قواعد النشر

تقبل المجلة النظر في نشر البحوث والدراسات الأصيلة باللغتين العربية والإنجليزية التي لم يسبق نشرها أو إرسالها للنشر في مجلات أخرى، وفي حالة قبول البحث المرسل للنشر يجب إلا تنشر المادة في أي دورية أخرى دون إذن كتابي من رئيس هيئة التحرير.

وتنقسم المواد التي تقبلها السلسلة العلمية لجمعية الاقتصاد السعودية للنشر إلى الأنواع التالية:

(1) بحث: ويشتمل على عمل المؤلف في مجال تخصصه، ويجب أن يحتوى على إضافة للمعرفة في مجاله وألا يتجاوز (25) صفحة.

(2) مقالة استعراضية: وتشتمل على عرض نقدي لبحوث اقتصادية سبق إجراؤها، ويفضل أن تكون منشورة حديثاً، بحيث لا تتجاوز المقالة خمس صفحات.

(3) المنبر(منتدى): ويشتمل على خطابات إلى المحرر وملاحظات وردود قصيرة.

(4) نقد كتاب اقتصادي: ويفضل أن يكون حديث الإصدار، بحيث لا يتجاوز النقد خمس صفحات.

(5) مستخلص رسالة علمية:ويشمل مستخلصاً للأطروحة العلمية المجازة حديثاً سواءً رسالة ماجستير أو أطروحة دكتوراه، بحيث لا يتجاوز المستخلص خمس صفحات.

تعليمات عامة:
(1) تقديم المواد: يقدم الأصل مطبوعا – ومعه نسختين – على مسافتين وعلى وجه واحد من ورق مقاس A4 (21 × 29.7 سم)، ويجب أن ترقم الصفحات ترقيما متسلسلا بما في ذلك الجداول والأشكال. وتقدم الجداول والصور واللوحات وقائمة المراجع على صفحات مستقلة مع تحديد أماكن ظهورها في المتن.

(2) المستخلصات: يرفق مستخلصان أحدهما بالعربية والآخر بالإنجليزية للبحوث وكذلك للمقالات الاستعراضية على ألا يزيد عدد كلمات كل منهما على (200) كلمة.

(3) الجداول والمواد التوضيحية:  يجب أن تكون الجداول والرسومات واللوحات مناسبة لمساحة الصف في صفحة المجلة (12.5 × 18سم)، ويتم إعداد الأشكال بالحبر الصيني الأسود على ورق كلك، ولا تقبل صور الأشكال عوضا عن الأصول. كما يجب أن تكون الخطوط واضحة ومحددة ومنتظمة في كثافة الحبر ويتناسب سمكها مع حجم الرسم، ويراعى أن تكون الصور الظلية الملونة أو غير الملونة – مطبوعة على ورق لماع.

(4) الاختصارات: يجب استخدام اختصارات عناوين الدوريات العلمية كما هو وارد في The World List of Scientific Periodicals. تستخدم الاختصارات المقننة دولياً بدلاً من كتابة الكلمات مثل: سم، مم، م، كم، مل، كجم، ق، %، … الخ.

(5) المراجع: بصفة عامة يشار إلى المراجع بداخل المتن بالأرقام حسب أولوية ذكرها. تقدم المراجع جميعها تحت عنوان المراجع في نهاية المادة بالطريقة المتبعة في أسلوب (MLA):

( أ ) يشار إلى الدوريات في المتن بأرقام داخل أقواس مربعة على مستوى السطر. أما في قائمة المراجع فيبدأ المرجع بذكر رقمه داخل قوسين مربعين فاسم عائلة المؤلف ثم الأسماء الأولى أو اختصاراتها فعنوان البحث (بين علامتي تنصيص) فاسم الدورية (تحته خط)، فرقم المجلد، فرقم العدد، فسنة النشر(بين قوسين) ثم أرقام الصفحات.

مثال: رزق، إبراهيم أحمد، “مصادر الاتصال المعرفي الزراعي لزراع منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية،” مجلة كلية الزراعة، جامعة الملك سعود، م 9، ع 2 (1987م)، 63-77.

(ب) يشار إلى الكتب في المتن داخل قوسين مربعين مع ذكر الصفحات، مثال ]8، ص16[. أما في قائمة المراجع فيكتب رقم المرجع داخل قوسين مربعين متبوعا باسم المؤلف ثم الأسماء الأولى أو اختصاراتها فعنوان الكتاب (تحته خط)، فمكان النشر، ثم الناشر، فسنة النشر.

مثال: الخالدي، محمود عبد الحميد، قواعد نظام الحكم في الإسلام، الكويت:دار البحوث العلمية، 1980م.

( أ ) عندما ترد في المتن إشارة إلى مرجع سبق ذكره يستخدم رقم المرجع السابق ذكره (نفسه) مع ذكر أرقام الصفحات المعنية بين قوسين مربعين على مستوى السطر.

(ب) يجب مراعاة عدم استخدام الاختصارات مثل: المرجع نفسه، المرجع السابق، … الخ.

(6) الحواشي: تستخدم لتزويد القارئ بمعلومات توضيحية. ويشار إلى التعليق في المتن بأرقام مرتفعة عن السطر بدون أقواس. وترقم التعليقات متسلسلة داخل المتن ويمكن الإشارة إلى مرجع داخل الحاشية – في حالة الضرورة – عن طريق استخدام رقم المرجع بين قوسين بنفس طريقة استخدامها في المتن. تقدم التعليقات على صفحات مستقلة علما بأنها ستطبع أسفل الصفحات المعنية ويفصلها عن المتن خط.

(7) تعبر المواد المقدمة للنشر عن آراء ونتائج مؤلفيها فقط.

(8) المستلات: يمنح المؤلف عشر (10) مستلات مجانية من بحثه.

(9) المراسلات: توجه جميع المراسلات إلى:

رئيس التحرير

السلسلة العلمية لجمعية الاقتصاد السعودية

كلية ادارة الاعمال – جامعة الملك سعود – الرياض – المملكة العربية السعودية

هاتف 4674141 فاكس 4674142

(10) عدد مرات الصدور: نصف سنوية.

 

Comments are closed